Home

قال تعالى إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا له لحافظون هذه الآية خاصة

﴿ إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ﴾ قال الله تعالى: ﴿ وَقَالُوا يَا أَيُّهَا الَّذِي نُزِّلَ عَلَيْهِ الذِّكْرُ إِنَّكَ لَمَجْنُونٌ * لَوْ مَا تَأْتِينَا بِالْمَلَائِكَةِ إِنْ كُنْتَ. إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ . قائمة القراء. المقصود بقول الله إنا نحن نزلنا الذكر تحجج بعض النصارى عند ذكر التحريف في التوراة والإنجيل بأن ذلك غير صحيح وذلك بقول الله تعالى إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون وأشار إلى أن آية أخرى تفيد بأن النصارى واليهود من ضمن. تعهد الله تعالى بحفظ القرآن لكريم من أن يزداد عليه شيء أو ينقص منه شئ، فهو الذي انزله وهو الذي يستطيع أن يحفظة، حيث قال تعالى في سورة الحجرات في الآية التاسعة إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون ، وقد فسر الطبري قوله. وَعَدَ الله -عزّ وجلّ- بحفظ كتابه العزيز في جملة من الآيات، من أشهرها: {إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ}، وقد قدّم عددٌ من الحداثيين تأويلات خاصّة لهذه الآية تتعارض مع هذه الحقيقة المتفق.

يقول الله تعالى في محكم آياته : (إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ) (9) الحجر ،وقال تعالى : (لَا تُحَرِّكْ بِهِ لِسَانَكَ لِتَعْجَلَ بِهِ (16) إِنَّ عَلَيْنَا.

إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظو

حدثني يونس، قال: أخبرنا ابن وهب، قال: قال ابن زيد، في قوله ( فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ ) قال: الذكر: القرآن ، وقرأ إِنَّا نَحْنُ نَـزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا. ما المراد من الذكر في قوله تعالى : إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ لسماحة الأستاذ الشيخ محمد كاظم الخاقاني و بعد أيها الإخوة و الأخوات الكرام فإن محل البحث في هذه المحاضرة إنما هو في. تفسير سورة النحل [ من الآية (41) إلى الآية (44) ] تفسير سورة النح

إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُون

وثامنها : أن الثقيل من شأنه أن يبقى في مكانه ولا يزول ، فجعل الثقيل كناية عن بقاء القرآن ، على وجه الدهر ، كما قال : ( إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون ) [الحجر : 9] لنرجع إلى قوله تعالى: {إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون} (الحجر 9). {وقالوا يا أيها الذي نزل عليه الذكر إنك لمجنون} (الحجر 6). {ص والقرآن ذي الذكر} (ص 1). فإذا أخذنا لفظة الذكر في الآيتين 6-9 في سورة. القول في تأويل قوله تعالى إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون 9 يقول تعالى ذكره إنا نحن نزلنا الذكر وهو القرآن وإنا له لحافظون قال وإنا للقرآن لحافظون من أن يزاد فيه باطل ما ليس منه أو ينقص منه ما هو منه من أحكامه وحدوده. ومن هنا كنا خير أمة أخرجت للناس، وكان نبينا خير الأنبياء جميعا، وكان كتابنا معجزا محفوظا: إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ (الحجر، الآية 9). وجاء قول الله.

المقصود بقول الله إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ

Elina Saad . إثبات بالدليل القاطع بشرية اللأية القرآنية : إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ (سورة الحجر 15 : 9). كل المسلمين يعتقدون أن القرآن هو نفسه المنزل من عند الله الى محمد حرفياً ، وعندما. لقد حفظ الله تعالى كتابه ودينه ونبيه صلى الله عليه وسلم، فقال تعالى إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ ، وقال جل من قائل.. إِنَّا كَفَيْنَاكَ الْمُسْتَهْزِئِينَ.

‎إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ‎. 1,669 likes · 1 talking about this. ‎احفظ الله يحفظك (( إِنَّـا نَـحْـنُ نَـزَّلْنَـا الذِّكْـرَ وَإِنَّـا لَـهُ لَـحَـافِـظُـونَ )) منتدى القرآن الكري ومذكور الله -تبارك وتعالى- هو القرآن، إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ [سورة الحجر:9] حَامِلةُ رِسَالِةِ الإسلامِ، وأدَاةُ تَبليغِ الوَحيَينِ, مَحفُوظَةٌ بِحفظِ القُرآنِ الكَريمِ، واللهُ تعالى قال: (إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُون)[الحجر: 9. 3-أن الله تكفل بحفظ هذا القرآن العظيم كما قال تعالى (إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ) الحجر:9فكل حرف منه ينقله الآلاف عن الآلاف على مدار التاريخ لم يختلفوا في.

قال تعالى : {إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ } الحجر9 , قال القرطبي في تفسيره 5/5 : قوله تعالى: {إِنّا نَحْنُ نَزّلْنَا الذّكْرَ} (الحجر: 9) يعني القرآن قال: في قول الله تبارك وتعالى في التوراة والإنجيل: {مَا اسْتُحْفِظُوا مِنْ كِتَابِ اللَّهِ} [المائدة: 44]، فجعل حفظه إليهم فضاع، وقال عز وجل: {إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ. ومن فضل الله ورحمته أن جعل هذا القرآن محفوظاً بحفظ الله له، قال تعالى: {إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ} (9) سورة الحجر

تفسير قول الله تعالى إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون

وأمّا حفظ الله تعالى للقرآن بعد نزوله؛ فيدل عليه قوله تعالى: {إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ *} [الحجر: 9] الْقَوْل فِي تَأْوِيل قَوْله تَعَالَى : { إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْر وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ } يَقُول تَعَالَى ذِكْره : { إِنَّا نَحْنُ نَزَلْنَا الذِّكْر } وَهُوَ الْقُرْآن. وهذا التيسير ينبىء بعناية الله به مثل قوله : { إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون } [ الحجر : 9 ] تبصرة للمسلمين ليزدادوا إقبالاً على مدارسته وتعريضاً بالمشركين عسى أن يَرْعَوُوا عن صدودهم عنه. قالَ عَبْدُ الرَّزَّاقِ بْنُ هَمَّامٍ الصَّنْعَانِيُّ (ت: 211هـ): (عن معمر عن قتادة وثابت في قوله تعالى إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون قال حفظه الله من أن يزيد فيه الشيطان باطلا أو يبطل منه. قوله تعالى « ﴿إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا له لَحَافِظُونَ﴾ » ، والمقصود بلفظة « الذّكر » بالإجماع هو القرآن الكريم، وعليه فالمولى تعالى تكفّل - بنص الآية - بحفظ القرآن.

تأويلات الحداثيين لقول الله تعالى: {إِنَّا نَحْنُ

  1. 21 من قوله: ( وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ) 00:00. max volume. تحميل المادة. وقال ابن مردويه: حدثنا دعلج بن أحمد، حدثنا محمد بن علي بن زيد، حدثنا سعيد بن.
  2. Toggle navigation ' . S k uilder.com. بحث; مقالات; الاقسام. تعليم حكوم
  3. قال الله تعالى‮: «‬إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون‮»‬،‮ ‬ولقد أقسم الله تعالى على ذلك فقال‮: «‬فلا أقسم بمواقع النجوم‮. ‬وإنه لقسم لو تعلمون عظيم‮. ‬إنه لقرآن كريم‮. ‬في‮ ‬كتاب مكنون‮. ‬لا‮ ‬يمسه إلا.
  4. سألني أحد النصارى عن قول الله تعالى في سورة الحجر ( إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ) ، حيث قال هٰذه الآية تدل على أن الله سبحانه تكفل بحفظ ذكر، والذكر كما قال الله تعالى إن التوراة ذكر.

خطبة عن (حفظ الله للقرآن والسنة: (إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا

  1. إنا نحن نـزلنا الذكر وإنا له لحافظون أضاف سبحانه وتعالى القرآن العظيم إلى الذات العلية المقدسة فاستفاد بهذه الإضافة شرفا إضافيا فوق شرفه الذاتي الذي جعله الله تعالى كذلك واستفاد بهذه الإضافة أيضا أنه نزله بالحق الذي.
  2. تفسير سورة الأعلى [ من الآية (1) إلى الآية (10) ] تفسير جزء ع
  3. إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون قوله تعالى إنا نحن نزلنا الذكر من عادة الملوك إذا فعلوا شيئا قال أحدهم نحن فعلنا يريد نفسه وأتباعه ثم صار هذا عادة للملك في خطابه وإن انفرد بفعل الشيء فخوطبت العرب بما تعقل من كلامها.
  4. بدايةً هذا التخلف أصاب المسلمين وليس الإسلام، لأن دين الله الإسلام خالد ومحفوظ، قال الله تعالى: (لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه) [ سورة فصلت الآية: 42] كما قال تعالى: (إنا نحن نزلنا الذكر.

والذكر: ] إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ [(سورة الحجر: الآية 9). والتنزيل: ] وَإِنَّهُ لَتَنْزِيلُ رَبِّ الْعَالَمِين [ َ (سورة الشعراء: الآية 192) بسم الله الرحمن الرحيم إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون د. موسى الأنصاري لقد صار لزاماً على الأمة التي تدّعي المعرفة بلسان العربية وتفخر على الأمم أن الله سبحانه أنزل رسالته الخاتمة بلسانها أن تنظر إلى الكتاب.

وأيضاً قال الله عزّ وجل: ﴿ إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ ﴾ 9 وأيضاً قد استفاض عن النبي صلى الله عليه وآله وعن الأئمة عليهم السلام عرض الخبر المروي عنهم على. إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ-----نقرأ في سورة الحجر - سورة 15 الآية 9 إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ يقول تفسير الأزه

هل يدل قوله تعالى : ( لَا يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِنْ بَيْنِ

قال الله تعالى: (فَإِنْ كَذَّبُوكَ فَقَدْ كُذِّبَ رُسُلٌ مِنْ قَبْلِكَ جَاءُوا بِالْبَيِّنَاتِ وَالزُّبُرِ وَالْكِتَابِ الْمُنِيرِ) سورة آل عمران: 184. (إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون. تحتوي خزانة الكتب على أمهات كتب العلوم الشرعية بفروعها المختلفة، والتي تعد رافدا مهما للباحثين المختصين وغير المختصين من زوار الموقع، مما يؤدي إلى نشر الوعي الديني لدى المسلمين وتعميق انتمائهم للإسلام وفهم قضاياه. إنه الإسلام الذي نزل على حبيبنا محمد، صلى الله عليه وسلم، المحفوظ بحفظ الله؛ حين حفظ القرآن وهو أساس هذا الدين ومرجعه: إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ. كما اشتركت البداية والنهاية بالحديث عن القران الكريم ففي بدايتها تحدثت عن حفظ الله للقران فقال تعالى (إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون) وفي النهاية قال (ولقد آتيناك سبعا من المثاني.

Video: يقول الله تعالى :إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون

بيان معنى قوله تعالى: (فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون

  1. قال الله تعالى إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون .حفظ القرآن من التخريب عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول من سره أن يبسط له في رزقه وأن ينسأ له.
  2. سورة ق من الآية (16) إلى الآية (29) من الخير والشر، وقد ثبت في الصحيح عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: ((إن الله تعالى تجاوز لأمتي ما حدّثت به أنفسها ما لم تقل أو تعمل))(). {إِنَّا نَحْنُ.
  3. انا نحن نزلنا الذكر وانا له لحافظون الاسلام ديني الأربعاء سبتمبر 02, 2009 2:26 pm نعم هذه ايه تعني ان الله منزل القران وانه حفظه من اي ضياع او تحري
  4. ب- تعرضت الكتب السابقة إلى التحريف والتبديل وأما القرآن فقد تولى الله حفظه بنفسه فقال: إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون [الحجر:9] لا حاجة لمجيء كتاب جديد
  5. خصائص الثقافة الإسلامية. إن الثقافة الإسلامية التي تُشَكِّلُ شخصيةَ الفردِ المسلم والمجتمع المسلم تتميز عن غيرها من الثقافات بكونها ربانيةَ المصدر، تعتمد على الوحي المنزل على نبينا عليه الصلاة والسلام، بنوعيه.

السؤال: قال الله تعالى: (إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له

2- أن الله -سبحانه وتعالى- كما عصم رسوله أن يخطئ، عصم حديثه أن يحرف عليه شيء؛ فتكفل الله تعالى بحفظ هذا الدين كتاباً وسنةً، قال تعالى: {إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ. إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون إنا نحن نزلنا الذكر أي: القرآن الذي فيه ذكرى لكل شيء, من المسائل والدلائل الواضحة, وفيه يتذكر من أراد التذكر. وإنا له لحافظون أي: في حال إنزاله, وبعد. قال تعالى (انا نحن نزلنا الذكر وانا له لحافظون) في هذه الاية يؤكد لنا الله عز وجل انه تكفل بحفظ هذه النعمة العظيمة وهو القران الكريم فقد حفظه اثناء نزوله وبعد نزوله وذلك بان اودعه في قلب نبيه. إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ الحجر (9) وهنا ما يكون مني إلا أن أرد عليهم بتساؤل أكثر بساطة من سابقه وهو: أين القرآن في الآية الكريمة مؤامرات وشبهات وردود وإنّا لهُ لحافظون. الأحد 3 ربيع الأول 1440 - 11 نوفمبر 2018 841 إبراهيم النعمة. تعرّض القرآن الكريم منذ أن بعث الله رسوله محمداً صلى الله عليه وسلم بالإسلام إلى يوم الناس هذا.

تكفل الله تعالى بجمع القرآن وحفظه

5- وهو كتاب الحق الذي لا يعرض له الباطل قط، قال تعالى: {وَبِالْحَقِّ أَنْزَلْناهُ وَبِالْحَقِّ نَزَلَ} [الإسراء: 105] وقال سبحانه: {وَإِنَّهُ لَكِتابٌ عَزِيزٌ (41) لا يَأْتِيهِ الْباطِلُ مِنْ. إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له حافظون . لقد أحسن ربي صنعا حيث تعهّد بحفظ الذكر قرآنا وسنة من الحذف والتبديل والتحريف والإضافة والنسيان وذلك في قوله تعالى : <<< إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون.

قال تعالى (انا نحن نزلنا الذكر وانا - سنهور دقيقة بدقيق

قد غَفَرَ الله له ما تقدم من ذنبه وما تأخر. قال أحدهم: أمَّا أنا فإنِّي أصلي الليلَ أبداً، وقال آخرُ: أنا أصومُ الدهرَ ولا أُفْطِر. وقال آخرُ: أنا أعتزلُ النساءَ فلا أتزوج أبداً مما تميز به القرآن عن الكتب السابقة أنه محفوظ من التحريف اللفظي وأنه سهل الحفظ والتلاوة فلا.

القرآن الكريم - تفسير الطبري - تفسير سورة النحل - الآية 4

  1. الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وبعد:الآية المشار إليها في السؤال في سورة الحجر وهي قوله تعالى: إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ.
  2. يقول تعالى: (إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَفِظُونَ) [الحجر: 9]. كلما قرأتُ هذه الآية أحسست بأنها تحوي معجزة عددية رائعة، كيف لا والله تعالى الذي خلق الكون بنظام بديع.
  3. قال تعالى : إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون. الله عز وجل أوحى لرسوله (صلى الله عليه وسلم) بوحيين:. الوحي الأول: الذي هو بين دفتي المصحف وهو القرآن الكريم، وهذا قد جاء الوعد الإلهي بحفظه كما ذكرنا الآن من قول الله.

(إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ سنى الدنيا مقدار ما بين النفختين ونقل عن الأحنف بن قيس رحمه‌الله تعالى أنه قال قدمت المدينة أريد أمير المؤمنين عمر رضى الله تعالى عنه. ولقد سميت السورة بسورة الحفظ لأن كل آياتها تؤكد أن الله تعالى يحفظ كل شيء، ولذا جاءت فيها آية 9 (إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ) خاصة دون غيرها من سور القرآن ج: قال تعالى (إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ) (الحجر:9) فالقرآن محفوظ عن التلاعب به بأمر الله تعالى، ومما يدل على سلامته من أي تحريف إقرار الأئمة المعصومين. إن العقيدة الإسلامية ذات مصادر صحيحة وموثوقة، فدين الإسلام سواءً كان عقيدة أم شريعة هو الدين الوحيد الذي ظل محفوظ المصادر، قال تعالى: {إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ} [الحجر: 9] بمناسبة أننا بشهر رمضان.والمسلمون يهتمون بالقرءان بشهر رمضان فقطأكتب لكم هذا المقال: يحلو للفقهاء أن يُفسّروا الآية الكريمة: {إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ } الحجر9؛ على أن الذّكر.

وجوب عداوة اليهود والمشركين وغيرهم من الكفار. الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهداه. أما بعد: فقد نشرت بعض الصحف المحلية تصريحا لبعض الناس قال فيه ما نصه. ص33 - كتاب تفسير العثيمين يس - تفسير قوله تعالى إنما تنذر من اتبع الذكر وخشي الرحمن بالغيب فبشره بمغفرة وأجر كريم - المكتبة الشامل تكفل الله بحفظه قال تعالى: [إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ] (الحجر الآية9)

- ومن تلك الأمثلة: اختلاف المفسرين في مرجع الضمير في قول الله تعالى: {إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون} ؛ فمن أهل العلم من ذهب إلى أن مرجع الضمير إلى أقرب مذكور وهو الذكر، والمراد به هنا. الشبهة الأولى: الاكتفاء بالقرآن. * يقول المشككون في السنة، إن القرآن الكريم محفوظ بحفظ الله تعالى، وبقوله تعالى: (إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ)1 ، كيف لا ومفرداته كلام الله، وحروفه. فيدُّل عليه قوله تعالى: ﴿ إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ ﴾ [الحجر: 9]. ولحفظ الله إيَّاه فقد بقي كما هو: طَوداً أشمَّ، عزيزاً لا يُقْتَحمُ حِماه، وكلُّ محاولة. لماذا حذفت يا النداء قبل الدعاء في القرآن؟ (ربِ أرني أنظر إليك) (ربنا أفرغ علينا صبرا) (ربِ لا تذرني فردا) (ربِ إن ابني من أهلي) في مواطن الدعاء لم يرد في الق مامعنى قول الله سبحانه : انا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون ؟ لماذا لم يحفظ الله الكتب السابقه من الضياع مثل حفظه للقرآن ؟ و استعنت بالله ثم بما قرأته فوجدت الاتى : لماذا ضاعت لغة موسى وعيسى عليهم السلام وحفظ الله لغة.

ما المراد من الذكر في قوله تعالى : إِنَّا نَحْنُ

قال تعالى: {إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ} (الحجر: 9). والذِّكر هو القرآن؛ أي: وإنا للقرآن لحافظون من أن يزاد فيه باطل مَّا ليس منه، أو ينقص منه ما هو منه من.

تفسير سورة النحل [ من الآية (41) إلى الآية (44) ] - جمهرة

‮‬وثانيتها‮: ‬قوله تعالى‮: ‬«إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون»، يدل على أن الله تعالى تكفل بحفظ القرآن دون السنة، ولو كانت دليلاً وحجة كالقرآن لتكفل بحفظها‮. هذه الآية لا تنافي قوله تعالى: ( إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون ) وما في معناها من الآيات تفسير قول الله تعالى : (ونيسرك لليسرى) تفسير قول الله تعالى : ( فذكر إن نفعت الذكرى قال الله تعالى(إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ (9)) الحجر قال الله تعالى(وَمَا عَلَّمْنَاهُ الشِّعْرَ وَمَا يَنبَغِي لَهُ إِنْ هُوَ إِلاَّ ذِكْرٌ وَقُرْآنٌ. ولو جاز ذلك لكان الذِّكر غير محفوظ، ولكان قول الله تعالى: ﴿ إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ ﴾ [الحجر: 9]. كَذِباً ووعداً مُخْلَفاً، وهذا لا يقوله مسلم من الزيادة والنقصان، قال تعالى: (إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ) (الحجر/ 9). إنّ المرتكز الأساس لتفسير القرآن وتأويله هو فهم معاني الألفاظ

وَعَدَ الله -عزّ وجلّ- بحفظ كتابه العزيز في جملة من الآيات، من أشهرها: {إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ}، وقد قدّم عددٌ من الحداثيين تأويلات خاصّة لهذه الآية. ثُمَّ إنَّ عَلَيْنَا بَيَانَهُ} [القيامة:17-19]، وإذا كان الله قد تكفل ببيانه؛ فمعناه أن الرسول صلى الله عليه وسلم سيحفظه ويعيه حتى يبلغه للناس ويبينه لهم، قال تعالى: {إنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا. كما يسمى القرآن أيضا القرآن المجيد ويصفه المسلمون بعبارة المحفوظ في الصدور والسطور، إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ ، وممّا ورد من أسمائه، جلها في آيات. وإذا نظرنا إلى قوله تعالى ﴿إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ﴾[الحجر : 9] وإلى الآيات قبلها تبين لنا أن حفظ الله للقرآن هو حفظه للقرآن الذي أنزل على النبي صلى.